عبد الحميد أحمد

طماشة

هل يجوز الحج عن الغير؟

بمعنى آخر هل يجوز توكيل شخص ليحج بالنيابة عن آخر؟

صراحة، لا أعرف مدى جواز ذلك، فعلماء الدين يمكن أن يقدموا الفتاوى في هذا وبعضهم يقول بأنه يجوز وللحج بالنيابة شروط يعرفها الجميع.

لكن صاحبنا ولا نعرف من هو الله يستر عليه، يريد أن يحول الحج إلى معاملة شبيهة بالبيع والشراء، وحتى بالزواج الذي يجوز فيه التوكيل، وله شروط.

وصاحبنا ويبدو أنه مثل كثيرين غيره ممن يتخذون من كل شيء سبباً ووسيلة للعيش أو التجارة أو الرزق على اعتبار أن الحياة صارت «مودرن» والتطوير في كل جانب جائز بما في ذلك الحج، صاحبنا هذا عرفناه قبل أيام في إعلان صغير مبوب ويقول بأن «لديه الاستعداد للحج عن الغير وإحضار شهادة بذلك» ولأنه متحضر وعصري ترك «بليبه» للاتصال به لمن يرغب!

ولأنه لم يذكر ما إذا كان فاعل خير يبتغي وجه الله، فقد تساءلت مندهشاً عن عدد الذين بإمكانه أن يحج بالنيابة عنهم وتساءلت عن السعر الذي يتقاضاه عن الرأس وأيضاً عن الشهادة التي لم يذكر من أي جهة يستخرجها ولا عن الشخص المسؤول الذي سيوقعها أو الجهة التي ستصادق عليها!!

عرفنا سابقاً، إنه على هامش كل عمل ومهنة يخرج علينا أفاقون بمهمات مضحكة يكسبون من ورائها وهم يضحكون علينا أو على ذقوننا، لا فرق لكن هذه المرة يخرج علينا آخرون على هامش موسم الحج، وغداً من يدري، وقبيل اقتراب شهر رمضان ألا يأتي آخرون مستعدون للصوم عن آخرين بالنيابة؟

ولأن عالمنا غريب عجيب نختصره فنقول «كوكتيل» نقدم ههنا قائمة إعلانات أجدها معقولة أكثر من غيرها:

  • مرهم جديد فعّال ضد انعدام الحياء وقلة الخجل – الوكيل المعتمد – صيدلية الأخلاق الجديدة.
  • مطلوب خبيرات تجميل للعمل بورشة حديثة لإصلاح الضمائر، الأولوية للقبيحات ١٠٠٪.
  • للبيع أو للإيجار، أدمغة بمواصفات عالية تجيد الكذب والدجل والتحايل متوفرة لكل المناسبات والظروف والحالات، التسليم فوري.
  • فاعل خير، مستعد للسفر بالنيابة عنكم إلى بانكوك ومانيلا وتحمل كافة الأعباء ما عدا تكاليف السفر والإقامة.

وغير ذلك بإمكان كل واحد منكم أن يضع قائمة من الإعلانات أما أنا ولأنني واقعي على عكس الإعلانات الخيالية السابقة فأكتفي بالإعلان التالي:

  • مستعد للزواج بالوكالة عن الغير، بلا شروط وبالمجان وإيصال العروس مضمون صاغ سليم!

من كتاب (خربشات في حدود الممكن)، إصدارات البيان، 1997. ()